رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي في حديث مع مع شبكة سكاي نيوز:

شارك الموضوع :

رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي في حديث مع مع شبكة سكاي نيوز: 

زيارتنا إلى واشنطن ليست زيارة بروتوكولية عابرة بل تمثل إعلاناً عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة

في أيلول المقبل ستنهي قوات التحالف الدولي مهمتها القتالية ضد داعش وتغادر العراق بصورة نهائية

وجهنا وزارات النفط والكهرباء والاتصالات بمنح الأولوية للشركات الأمريكية الرصينة، في مجالات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتطوير

سنبحث مع الجانب الأمريكي مشروع صندوق الطاقة والتنمية، الذي يبدأ من 500 ألف برميل يومياً وصولاً إلى مليوني برميل يومياً وفق الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما خارج قيود حصص أوبك

سيتم فتح حسابات للصندوق في مؤسسات مصرفية أمريكية رصينة وتوظيف موارده في الاتفاقيات مع الشركات الأمريكية ومنها مشاريع الكهرباء والبنى التحتية

خلال ثلاثة عقود يمكن أن تصل تمويلات الصندوق إلى نحو 400 مليار دولار مع نمو تدريجي مرتبط بأداء المشاريع والشركات المنفذة

نعمل للحصول على حصة عادلة للعراق في إنتاج النفط ضمن منظمة أوبك بما ينسجم مع إمكاناته

واقع العراق الحالي هو نتيجة تراكمات امتدت لعقود طويلة، فمنذ عام 1980 دخل البلد في مرحلة استنزاف كبيرة وذهبت موارد ضخمة نحو الحروب بدلاً من البناء والتنمية

خلال فترة الحصار في تسعينيات القرن الماضي تعرض المجتمع العراقي إلى أزمة إنسانية واقتصادية عميقة أثرت في مختلف القطاعات

بعد عام 2003 واجه العراق تحدي الإرهاب، وغادر الكثير من الطاقات العراقية البلاد وواجه العراقيون تنظيم داعش دفاعاً عن وطنهم وفي الوقت نفسه كانوا يخوضون معركة لحماية أمن المنطقة والعالم مع دعم من الولايات المتحدة والدول الصديقة

الولايات المتحدة شريك استراتيجي في خطط العراق التنموية والاقتصادية ودول الخليج العربي تمثل عمقاً تاريخياً وثقافياً واجتماعياً للعراق، وهي عنصر قوة ونؤمن بسياسة التوازن والانفتاح مع الجميع

عدم التعلق بالمنصب يمنح المسؤول قوة في مواجهة التحديات، ونحن مستمرون في العمل لتحقيق أهدافنا

أجرينا حواراً معمقاً مع الفصائل المسلحة وأكدنا أن الدولة هي الإطار الجامع، ولا يمكن القبول بوجود سلاح خارج مؤسساتها

لا يمكن إنكار دور الفصائل في مواجهة الإرهاب لكن المرحلة الحالية تتطلب انتقال الجميع إلى العمل عبر الدولة ومؤسساتها

نعمل على التحضير لمؤتمر دولي بعنوان (مؤتمر السيادة) يؤكد أن قرار العراق بيد العراقيين مع عراق خالٍ من القوات الأجنبية وأي تشكيلات مسلحة خارج إطار الدولة

نطمح خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى رفع إنتاج العراق النفطي إلى (7) ملايين برميل يومياً وقد أبلغنا الشركات الأمريكية بهذه الرؤية

علاقتنا مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة على حسن الجوار والاحترام والمصالح المشتركة، كما هي علاقتنا مع جميع دول المنطقة

لا نتبع سياسة المحاور أو العداء، والعراق يريد أن يكون مساحة تواصل واستقرار وليس ساحة صراع

بغداد ترحب باستضافة أي حوار يسهم في تهدئة المنطقة، بما في ذلك المباحثات بين الولايات المتحدة وإيران

لم تؤشر التحقيقات وجود اعتداءات انطلقت من الأراضي العراقية باتجاه المملكة العربية السعودية، وأصدرنا توجيهات واضحة لمنع أي تجاوز مستقبلاً

هدفنا حماية العراق وشعبه وسنقدم أمام المواطنين بعد 30 أيلول حصيلة العمل الحكومي والإنجازات وليس الوعود

نتطلع إلى استكمال ملء الشواغر في التشكيلة الحكومية خلال أسبوعين

ضمن برنامج الحكومة، نعمل على توفير مليون قطعة أرض سكنية مهيأة للمواطنين

بدأنا بمواجهة الفساد عبر إجراءات قانونية وأوقفنا جزءاً كبيراً من الهدر، واسترددنا أموالاً عبر الأطر الرسمية

الفساد في العراق ظاهرة تبدأ من مستويات صغيرة وتمتد عبر منظومة من الرشى والمحسوبية، ومعالجتها تحتاج إلى إصلاح شامل ومستمر

شكّلنا لجنة مركزية لمراجعة العقود التي تتجاوز قيمتها (25) مليار دينار، لتدقيقها وضمان سلامة تقديراتها المالية، ومنع المبالغة في الكلف التخمينية

مجلس الوزراء أقر إحالة مشروع قانون إلى مجلس النواب لتشكيل هيئة للرقابة والتدقيق القبلي في جميع الوزارات ومؤسسات الدولة، بما يعزز إجراءات الشفافية والحوكمة ويرفع كفاءة إدارة المال العام


شارك الموضوع :

اضافةتعليق


التعليقات